X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

في دراسة : القيمُ الاجتماعية المؤثرة في الشخصية العُمانية

20 Aug, 2023 |

 

الكرم، والتسامح، والاحترام، والسلام، والتعاون هي أكثرُ القِيَم الاجتماعية أهمِّيَّةً وتأثيرًا في الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة كما يَرَاهَا المشاركون في دراسة بعنوان: القِيَمُ الاجتماعيَّةُ المُؤَثِّرَةُ في الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة: دراسة سوسيولوجية مُطَبَّقَة على سُكَّان محافظة مسقط " وهي رسالة ماجستير للطالبة وطفه بنت مسعود بن راشد الفارسية بقسم علم الاجتماع في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

  • معرفة القِيَم الاجتماعية المُؤَثِّرَة

هَدَفَتِ هذه الدراسةُ النَّوعيَّة إلى معرفة القِيَم الاجتماعية المُؤَثِّرَة في الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة، وتحديد مصادرها، وصولًا إلى محاولة فَهْمِ كيفية تأثير تلك القِيَم الاجتماعية في الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة؛ باستخدامِ منهجٍ وصفيٍّ تحليليٍّ، اعتمدَ على المجموعات البُؤْرِيَّة أداةً لجمعِ البيانات الأولية التي بَلَغَ عددُها سِتَّ مجموعات تكوَّنت من 36 مشاركًا، كما تَضَمَّنَتِ الدراسةُ قراءةً للخطابات السَّامية لكلٍّ من السُّلطان قابوس بن سعيد - رَحِمَهُ اللهُ - والسُّلطان هيثم بن طارق - حَفِظَهُ اللهُ - إلى جانب بعض المواد القانونية، ووثيقة رُؤْيَة عُمَان 2040م.

  • الأسرة والدين أهمَّ مصادر القِيَم الاجتماعية

من أهمِّ النتائج التي توصَّلت إليها الدراسة:

  • أكثرُ القِيَم الاجتماعية أهمِّيَّةً وتأثيرًا في الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة كما يَرَاهَا المشاركون في الدراسة هي: الكرم، والتسامح، والاحترام، والسلام، والتعاون.
  • يختلفُ تأثير القِيَم الاجتماعية في الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة باختلاف نوع البيئة (بَدَوِيَّة، حَضَرِيَّة، قَرَوِيَّة).
  • تمَثِّلُ الأسرة والدين أهمَّ مصادر القِيَم الاجتماعية المُؤَثِّرَة في الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة.
  • أَكَّدَتْ خطاباتُ السُّلطان قابوس بن سعيد عددًا من القِيَم الاجتماعية المُؤَثِّرَة في الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة؛ منها: التسامح، والاحترام.
  • تَمَثَّلَتْ تأثيراتُ الخطابات السَّامية بالنسبة للمشاركين في تشكيلِ الوعي الجَمْعِي عن الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة، ورَسْمِ السياسات العامة لمؤسَّسات الدولة.
  • يتَّفِقُ المشاركون جميعُهم على وجود تأثير لِلْقِيَم الاجتماعية في تفاصيل حيواتهم اليومية؛ دُونَ اختلاف الاستجابات وَفْقَ مُتَغَيِّرَيِ النَّوع أم مكان الإقامة.
  • تُؤَثِّرُ القِيَمُ الاجتماعية في بناء وتشكيل الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة وتَمُدُّها بالمعرفة المناسبة؛ لِلتَّصَرُّف في مواقف الحياة اليومية.
  • أَظْهَرَ المشاركون في الدراسة وجود نوع من التَّوافُق النِّسبي بين الشَّخصيَّة العُمَانِيَّة والنَّسَق القِيَمِي للمجتمع العُمَانِي.

 

  • مشروعِ مَسْحٍ وطنيٍّ دوريٍّ لِلْقِيَم الاجتماعية

من المقترحات التي تُقَدِّمُها الدراسةُ: دَعْمُ المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة بالقِيَم الاجتماعية في المجتمع العُمَانِي، إلى جانب القِيَم المراد تحقيقها في رُؤْيَة عُمَان 2040؛ منها: المسؤولية، التَّفاهُم، التَّعايُش، السلام، وتجديدُ الخطابَيْن الدِّيني والإعلامي المُعَزِّزَيْن لِلْقِيَم الاجتماعية بِلُغَةٍ تُنَاسِبُ اهتمامات فئة الشباب، وتوظيفُ دراسات القِيَم في فَهْمِ اتجاهات أفراد المجتمع نحو موضوعات متنوِّعة، وإيجاد الحلول للمشكلات الاجتماعية، والعملُ على مشروعِ مَسْحٍ وطنيٍّ دوريٍّ لِلْقِيَم الاجتماعية في المجتمع العُمَانِي.

 

وطفةالفارسيا

الطالبة/ وطفه بنت مسعود بن راشد الفارسية مع لجنة المناقشة المكونة من د. السيد الصاوي رئيسًا. د. عثمان عثمان مشرفًا.

د. شيخه المسلمي ممتحنًا داخليًا. أ.د. موسى آدم  ممتحنًا خارجيًا.

About the Author